الموسيقي الاردني كريم سعيد يتألق في عزفه على البيانو

    شاطر
    avatar
    Angel
    Admin

    انثى
    عدد الرسائل : 862
    العمر : 88
    العمل :
    المزاج :
    الهوايات :
    المدير :
    جنسيتك : سوريا
    تاريخ التسجيل : 21/08/2008

    الموسيقي الاردني كريم سعيد يتألق في عزفه على البيانو

    مُساهمة من طرف Angel في الأحد أبريل 05, 2009 5:23 am


    الموسيقي الاردني كريم سعيد يتألق في عزفه على البيانو






    قدّم كريم سعيد، عازف البيانو الأردني الأصل، حفل عزفٍ منفردٍ يخطف الأنفاس في المدرسة البريطانية – الخبيرات مساء أمس، ويأتي هذا الحفل ليشكّل خاتمةً مميزةً لمهرجان أبوظبي السادس للموسيقى والفنون الذي يقام تحت رعاية كريمة من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات العربية المتحدة، بتوقيع الفنان ذي الأعوام العشرين الذي اشتهر على الساحة العالمية بتقديم مجموعة من أكثر الأعمال تعقيدا بين تلك التي ألّفت لهذه الآلة الموسيقية خلال حفل خاص وحصري.

    وكانت الإطلالة الأولى لكريم وهو في عمر الثامنة فقط، غير أنه اكتسب شهرةً عالمية منذ ذلك الحين واحتل مكانةً مرموقة تضعه إلى جانب أشهر فناني العصر خلال مهرجان هذا العام.

    بدأ كريم بتعلّم العزف على البيانو وهو في الخامسة من العمر، تحت إشراف أغنيس دزوتزوفا-بشير، خريجة مدرسة جنيسين الراقية في موسكو، وهو حالياً يجمع بين دراساته في الأكاديمية الملكية للموسيقى في لندن بإشراف تاتيانا ساركيسوفا وعروضه المهنية المنفردة وبرفقة ألمع فرق الأوركسترا في أوروبا، وحتى تاريخه، قام كريم بتقديم حفلات في أربعة عشر بلداً في أوروبا والشرق الأوسط والولايات المتحدة.

    وقد استمتع الجمهور الذي فاق حضوره كل التوقعات، مساء أمس بمعزوفات مختارة لبيتهوفن وشونبيرغ وبراهمز وشومان ولينست، قدّما الفنان الشاب ببراعة فائقة وإحساس مفرط .

    فقد استهل الفنان سعيد الحفل بمقطوعة Variations with a Fugue in E Flat لبيتهوفن والتي تعرف بـEroica Variations نظراً لاستخدامها في المجموعة الأخيرة من سمفونيته Eroica والتي ألفها في العام 1804؛ وهي تتألف من 15 لحناً تتدرج بدقة ضمن هذه المعزوفة لتتوّج بقفل موسيقي دراماتيكي تجمع التشابكات المعقدة عنده في خاتمة رائعة.

    يليها Drei Klavierstucke – وهي مقطوعات عاطفية وجدانية لأرنولد شونبيرغ أداها كريم بمهارة وتقنية عاليتين حيث عالج الفصلين الأول والثاني الدقيقين بتأنٍ وتأمل قبل أن ينطلق إلى الفصل الثالث الذي يتميّز بثقة نشطة.

    أما المقطوعتان التاليتان Themes with Variations in D minor ليوهانس براهمس وFantaisie in C الرومانسية لروبرت شومان، فقد أثبتتا طلاقة كريم ومهارته في العزف، وتم تأليف الأخيرة إثر قبلة أولى تلاها فراق قسري بين شومان وحبيبته، فشكلت مقاربة شغوفة للطبيعة الناضجة لمعزوفة براهمس حيث تخبر كلتاهما قصة امرأة، كلارا شومان (المولودة ويك) التي شكّلت مصدر إلهام للمعزوفتين.

    غير أن ختام الأمسية كان الأهم مع Concert Paraphrase from Verdi’s Rigoletto لفرانس ليست، وهي مقطوعة تتطلب براعة عالية، التي تجلت كنهاية رائعة لا تنتسى لأمسية ملهمة، أظهر خلالها الجمهور استحسانه وتشجيعه بطلاقة إذ حيا الفنان الشاب وقوفاً بالتصفيق.

    وفي وقت سابق خلال الأسبوع، تم عرض وثائقي بعنوان Karim’s Journey يتحدّث عن النمو الموسيقي لهذا الطفل العبقري خلال فترة سبع سنوات، في مدارس عديدة في أبوظبي ضمن برنامج المهرجان التربوي. وتولى إنتاج الفيلم المخرج العالمي كريستوفر نوبن الذي بدأ العمل عليه فور تعرّفه إلى الموسيقي متعدد المواهب، وقد عرض العام الماضي على القناة التلفزيونية البريطانية "بي بي سي 4".

    وخلال مسيرته المهنية، نال كريم العديد من التكريمات والجوائز منها الجائزة الأولى في "المسابقة الدولية لعزف البيانو المحترف" في بوخارست، رومانيا وجائزة المرتبة الثانية إلى جانب "جائزة الجمهور الخاصة" في Gradus ad Parnassum International Competition في كوناس، ليتوانيا.

    هذا وقد نال أيضاً جائزة "أفضل أداء لعمل من القرن العشرين" وجائزة "الجمهور الخاصة" خلال مسابقة Junior Franz Liszt International Competition في فيمار، ألمانيا.

    يشار إلى أنه خلال الأسبوعين السابقين، استضاف مهرجان أبوظبي السادس للموسيقى والفنون برنامج منوّعاً من ألمع وأرقى فعاليات الفن الكلاسيكي من حفلات أوبرا وباليه وموسيقى شرقية، أذهلت الجمهور وأمتعت السامعين.

    وقد تبنى مهرجان هذا العام موضوع "بلاد الخير" مع برنامج اجتماعي وتربوي شامل يمتدّ في أرجاء الإمارات العربية المتحدة كافة، حيث أقيم أكثر من خمسين حفل ناجح في المدارس والكليات والجامعات وقاعات الموسيقى والفنادق في مختلف مواقع الدولة.

    وهذه السنة، نجحت فعاليات المهرجان والاحتفالات المتعددة التي أقيمت في الدولة في جمع أكبر عدد من المشجعين وعشاق الموسيقى لإعادة تأكيد مكانة إمارة أبوظبي عاصمةً للثقافة في الإمارات العربية المتحدة.



    _________________
    avatar
    Admin
    Admin

    ذكر
    عدد الرسائل : 920
    العمر : 45
    المزاج : مبسوط
    المزاج :
    الهوايات :
    المدير :
    تاريخ التسجيل : 18/08/2008

    رد: الموسيقي الاردني كريم سعيد يتألق في عزفه على البيانو

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أبريل 17, 2009 5:04 pm



    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يناير 21, 2019 9:44 am