تزايد الاقبال على الصوتيات الإلكترونية الإسلامية في سوريا

    شاطر
    avatar
    marya
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    انثى
    عدد الرسائل : 56
    العمر : 38
    المزاج :
    الهوايات :
    المدير :
    تاريخ التسجيل : 22/09/2008

    تزايد الاقبال على الصوتيات الإلكترونية الإسلامية في سوريا

    مُساهمة من طرف marya في الأربعاء نوفمبر 12, 2008 2:29 am

    تزايد الاقبال على الصوتيات الإلكترونية الإسلامية في سوريا



    الصوتيات الالكترونية الاسلامية تسجل أرقاماً قياسية في المبيعات


    منذ فترة غير قصيرة، تشهد السوق السورية، طفرة في الإقبال على المنتجات الإلكترونية التي تعرف باسم «الصوتيات الإلكترونية الإسلامية».
    ولوحظ ارتفاع في الطلب على تلك المنتجات، بعد نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول الاكرم محمد المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم) في احدى الصحف الدنماركية.
    وفي سوريا، صنعت تلك الرسوم نوعاً من الصحوة لدى الكثير من الناس، الذين فطنوا الى أهمية الدفاع عن هويتهم الإسلامية؛ بحسب ما يرى محمد رشيد البدوي صاحب شركة «نغم الشرق» للصوتيات الإسلامية، وقد دفعهم هذا الأمر إلى اقتناء الأشرطة والأقراص المدمجة التي تحتوي على شعائر دينية أو آيات قرآنية يُنشدها شيوخ وفرق وفنانون معروفون.
    وعلى ضوء الإقبال الشديد على اقتناء الصوتيات الإسلامية، سجلت محال بيعها أرقاماً قياسية في المبيعات كما يقول إسماعيل صاحب مركز «سترايك للموسيقى»، غير أن تحقيق ذلك يجري كما يقول إسماعيل في أجواء منافسة شديدة إذ يحاول كل لاعب في السوق تقديـم الأحدث والأكثر جودة بأسعار مناسبة.
    أما بالنسبة الى الأسعار فهي رمزية بسبب عمليات القرصنة التي تتعرض لها المنتجات والبرامج الإلكترونية. فعلى سبيل المثال يمكن الحصول على قرص مدمج من تلك المنتجات بسعر لا يتعدى 25 ليرة سورية، أي أقل من نصف دولار أميركي. ويعتبر البدوي انخفاض الثمن أحد الأسباب التي تدفع الناس إلى اقتنائها: «لو كان الأمر على خلاف ذلك لفضلوا مشاهدة القنوات الفضائية على الأشرطة والأقراص».
    ولا تقتصر المنتجات المعروضة للبيع على الأشرطة والأقراص المدمجة الصوتية، بل تمتد لتشمل الاسطوانات المدمجة «دي في دي» و«سي دي فيديو» وغيرها من أحدث ما توصلت إليه الصناعة الإلكترونية. وترافق سماع الأناشيد الدينية وتجويد الآيات القرآنية في تلك الأشرطة، صور للمنشدين أفراداً وفرقاً.
    وفي أحيان أخرى تتضمن الاسطوانات الرقمية صوراً للأرض والسماء والماء والنار كرموز للتذكير بالجنة وجهنم بشكل يتناسب مع المضمون.
    وعلى رغم التطور الذي شهده عالم الصوتيات الإسلامية إلا أن رواجه في الأقراص المدمجة للفيديو، ما يزال أقل مما هي عليه الحال في مجال أشرطة الفيديو العادية كما يقول البدوي. وهو يفسر ذلك بالقول: «الفيديو كليب يصرف انتباه المستمع عن كلمات النشيد وصوت المنشد إلى الصور المعروضة».
    غير أن ذلك لا ينطبق على الحفلات الدينية التي تعقد في الأماكن العامة والتي يرى البدوي أنها تلقى رواجاً أكثر كونها تعرض المنشدين وتظهر ملامح تفاعلهم مع الأنشودة.
    غير أن الكثير من السوريين المغرمين بالصوتيات الإسلامية لا يكتفون بالأشرطة والأقراص المدمجة. ويلجأ كثير منهم إلى الإنترنت للبحث عن أحدث ما تقدمه المواقع الإلكترونية.
    وفي حال العثور على مواد مناسبة، يحملونها على أجهزة الكومبيوتر، وينسخونها على ملفات الموسيقى الرقمية من نوع «أم بي 3» وغيرها من وسائل التخزين الأخرى، بهدف الاستماع إليها بهدوء وروية.
    في الوقت الذي نعيش فترة ازدهار القنوات الفضائية من الطبيعي أن يتابع الناس بأعداد متزايدة ما تقدمه من تلاوات قرآنية وأناشيد دينية.
    ولعل من أبرز هذه القنوات فضائيتا «المجد» للقرآن الكريم و«الفجر». واللافت إن «الفجر» أطلقت أخيراً خدمة الرسائل الصوتية لأجهزة المحمول، ما شكل نقلة نوعية في مجال الصوتيات الإسلامية كما يقول عثمان صاحب مركز لتحميل النغمات الدينية. ويضيف: «يقصدني الكثير من الشباب لتنزيل نغمات لأناشيد نبوية ولتنزيل الصلاة وغيرها من المواد الدينية، كما أن الزبائن يطلبون كتيبات مخصصة للرسائل من أجل تبادلها مع الأهل والمعارف».
    ولعل من جديد الصوتيات الإسلامية دخول الأطفال ساحة التنافس بقوة مع المنشدين الكبار: «شهد العام الماضي الإقبال على الأناشيد المغناة من الأطفال على رغم أن هذه الأناشيد هي في الأصل لفرق معروفة في السوق» كما يقول محمد البدوي.
    avatar
    Admin
    Admin

    ذكر
    عدد الرسائل : 920
    العمر : 43
    المزاج : مبسوط
    المزاج :
    الهوايات :
    المدير :
    تاريخ التسجيل : 18/08/2008

    رد: تزايد الاقبال على الصوتيات الإلكترونية الإسلامية في سوريا

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة ديسمبر 19, 2008 3:06 am



    _________________
    avatar
    Angel
    Admin

    انثى
    عدد الرسائل : 862
    العمر : 87
    العمل :
    المزاج :
    الهوايات :
    المدير :
    جنسيتك : سوريا
    تاريخ التسجيل : 21/08/2008

    رد: تزايد الاقبال على الصوتيات الإلكترونية الإسلامية في سوريا

    مُساهمة من طرف Angel في الجمعة فبراير 06, 2009 1:06 am



    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 2:20 am