نظرية ايرانية بخصوص ازالة المجال المغناطيسي للمريخ

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    ذكر
    عدد الرسائل : 920
    العمر : 44
    المزاج : مبسوط
    المزاج :
    الهوايات :
    المدير :
    تاريخ التسجيل : 18/08/2008

    نظرية ايرانية بخصوص ازالة المجال المغناطيسي للمريخ

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس أكتوبر 09, 2008 10:19 am



    هل يمكن كالزر الكهربائي قطع المجال المغناطيسي وايصاله لاحد الكواكب؟
    عن هذا الموضوع، يرى الايراني البروفيسور الدكتور أركاني حامد احد أساتذة جامعة تورنتو الكندية.. أنّ كوكبا ما فعل ذلك مع المريخ قبل 4 بلايين سنة. ففي يوم ما كان لهذا الكوكب كما يقول العلماء مجال مغناطيسي كما هي بالنسبة للكرة الارضية، وقد يكون ذلك ناجماً عن اتصالاته النووية.
    تفيد المعلومات المثبّتة عن دراسة سطح المريخ ان المجال المغناطيسي لهذا الكوكب ازيل فجأة قبل بضع مليارات من السنين.
    وهناك خلاف بين الباحثين حول توضيح ذلك.
    وفق هذه النظرية التي تقدم بها الدكتور اركاني حامد الفلكي الايراني المعروف، عضو المركز العلمي للعلوم في كندا تجاذب كويكبة او اكثر كانت تدور سنين حول هذا الكوكب الاحمر وربما أبيد قبل نحو 4 مليارات سنة، فهي بتأثيرها على المواد الجوفية للمريخ كان لها الدور الاكبر في بلورة المجال المغناطيسي.
    وتحدث الدكتور أركاني حامد حول ما توصل اليه فريقه بخصوص بحال المريخ المغناطيسي قائلاً: إن منشأ المجال المغناطيسي العظيم للكرة الارضية داخل نواة هذه الكرة التي هي عبارة عن الحديد المصهور الذي تتسبب حركاته في ايجاد هذا المجال المغناطيسي تفيد دراسة الاحجار وما يعلو سطح المريخ من ظواهر طبيعية، كان للمريخ أيضاً مثل هذا المجال المغناطيسي بيد انه زال قبل نحو 4 مليارات عام. وقال: احد ادلة هذا الامر هو ان نواة المريخ صغرت ام تعذر عليها لسبب ما الاحتفاظ بالمجال المغناطيسي.
    لا تكون هذه الحالة الا في ظروف خاصة جداً وهذا الاحتمال ضعيف للغاية. فمن الصعب جداً ان نصدق ان كوكباً ما كان ناشطاً مدة 500 مليون سنة ثم توقف عن الحركة.
    وعقب الدكتور اركاني حامد الاستاذ الايراني في جامعة تورنتو الكندية وكذلك عضو نادي النجوم الملكي في انجلترة، قائلاً: هناك آلية اخرى هي ان مجال المريخ المغناطيسي لم يكن ناجماً عن تغيير الاتصالات بل قد يكون هناك جزر ومد ناجم عن دوران كويكبة او اكثر حول المريخ ما تسببا بالتأثير على التركيبات الجوفية لنواة المريخ وجعله بيضوياً بعدما كان كروياً في العمل كمولد الكهرباء (داينمو) في ايجاد المجال المغناطيسي لذاك الكوكب الاحمر.
    واضاف: ان الاختبارات اكدت امكانية ايجاد المجال المغناطيسي نتيجة جاذبية الاجرام الخارجية، معيداً للأذهان: التوصل الى نظرية انه تم في ضوء هذه الاختبارات وكذلك وجود كويكبات حول المريخ التي قد تكون وراء ايجاد الجزر والمد والضغط على نواة المريخ.
    الملاحظ ان هذه الكويكبات كانت قد سقطت على المريخ قبل نحو 4 مليارات سنة.. يعزز هذا التزامن في ازالة هذه الكويكبات وازالة المجال المغناطيسي للمريخ الذي لا يمكن ان يكون حدث صدفة، هذه النظرية بخصوص تأثير ذلك في بلورة المجال المغناطيسي للمريخ والابقاء عليه.
    واعاد استاذ جامعة تورنتو الكندية الدكتور اركاني حامد للأذهان، قائلاً: طبعاً هناك نظريات اخرى بهذا الخصوص لكن ما من احداهن تبرر ازالة مجال المريخ المغناطيسي قبل 4 بلايين سنة ، أي: منذ سقوط الكويكبات عن سطح المريخ.
    الدكتور اركاني حامد الذي سبق ان لفت قبل 3 سنين أيضاً انظار الاوساط العلمية والخبرية لما توصل اليه ان الموقع الاول لهذا الكوكب الاحمر كان قد تغير قبل بلايين السنين ، وللتاريخ غير المستقر للمريخ، قد اعاد اللأذهان:
    ان محور دوران كوكب المريخ تغير نحو (60-70) درجه في الاربع مليارات سنة الماضية ما يعني تغيير محل خط استواء هذا الكوكب بهذه النسبة أيضاً.


    _________________
    avatar
    Angel
    Admin

    انثى
    عدد الرسائل : 862
    العمر : 88
    العمل :
    المزاج :
    الهوايات :
    المدير :
    جنسيتك : سوريا
    تاريخ التسجيل : 21/08/2008

    رد: نظرية ايرانية بخصوص ازالة المجال المغناطيسي للمريخ

    مُساهمة من طرف Angel في الجمعة فبراير 06, 2009 2:37 am



    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 21, 2018 9:34 am